أخبار العالم / RT Arabic (روسيا اليوم)

إيكونوميك تايمز: الولايات المتحدة منحت الهند إعفاء مؤقتا من عقوباتها على إيران

أفادت صحيفة "إيكونوميك تايمز" نقلا عن مصادر مطلعة بأن شركات نفط هندية حصلت على إعفاء مشروط ومؤقت من العقوبات الأمريكية التي ستطبق على إيران خلال الأيام القادمة.

وذكرت الصحيفة أنه تم السماح لشركات نفط هندية بمواصلة استيراد نحو 1.25 مليون طن من النفط الخام الإيراني شهريا حتى مارس القادم، وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان رسميا عن ذلك خلال الأيام المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن نيودلهي وواشنطن توصلتا إلى اتفاق يتضمن "تنازلات واسعة"، مشيرة إلى أن الهند ستخفض مشتريات النفط الخام من إيران بنحو الثلث، على أن يسمح بمواصلة  شراء 1.5 مليون طن شهريا حتى مارس القادم.

وفرضت واشنطن في أغسطس الماضي حزمة أولى من عقوباتها على طهران، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، على أن تطبق حزمة ثانية من العقوبات، والتي تعد الأشد وتشمل صادرات إيران النفطية، في الـ4 من نوفمبر.

وتعتبر الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، واستوردت خلال 2017 – 2018 حوالي 22 مليون طن من النفط الخام الإيراني، وكانت تتطلع إلى زيادة مشترياتها من النفط الإيراني خلال 2018 – 2019 إلى 30 مليون طن.

وفي حالة الإعلان عن هذا الاتفاق بين نيودلهي وواشنطن فسيعد ذلك تحولا في الموقف الأمريكي من مسألة العقوبات الأمريكية على طهران، لاسيما وأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال في سبتمبر الماضي إن البيت الأبيض ينظر في منح إعفاءات لمشتريي النفط الإيراني من عقوباتها، ولكن بشرط أن يتعهدوا بخفض مشترياتهم لاحقا إلى الصفر.

المصدر: "إيكونوميك تايمز"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا