أخبار العالم / الأناضول

لافروف يدعو إلى تطوير الحوار الوطني في اليمن برعاية أممية

موسكو / الأناضول

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إلى تطوير الحوار الوطني بمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن، وتحت رعاية الأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية، يتحدث عن محتوى برقيات التهنئة التي تبادلها وزيرا خارجية روسيا واليمن، بمناسبة الذكرى الـ 90 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد لافروف "ضرورة تطوير الحوار الوطني الواسع تحت رعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن"، بحسب قناة روسيا اليوم المحلية.

وأشار البيان إلى أن "عودة السلام إلى اليمن ستفتح الطريق أمام استعادة الاتصالات المتعددة الجوانب بين اليمن وروسيا".

وأكد البيان أن "الوزيرين أيدا أيضا ضرورة التغلب على الأزمة السياسية العسكرية في اليمن بأقرب وقت ممكن".

جاءت هذه التصريحات بعد دعوة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يوما، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

وتعقيبا على دعوة ماتيس، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن "بلادها تؤيد الدعوة الأمريكية لوقف الحرب في اليمن".

من جهتها، عبرت الحكومة اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، عن "ترحيبها بكل الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في اليمن".

ويعاني اليمن منذ قرابة 4 سنوات، حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014 من جهة أخرى.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا