أخبار العالم / البلاد السعودية

اشتباكات في كتالونيا على وقع ذكرى استفتاء الانفصال

كتالونيا ـ رويترز

ألقت شرطة مكافحة الشغب الإسبانية في إقليم كتالونيا القبض على 6 أشخاص، واصابة 14 بجروح، بعد اشتباكات مع محتجين خلال احتفالات بمرور عام على استفتاء انفصال الإقليم.
وتدخل رجال الشرطة في أعقاب إلقاء مجموعة من المتظاهرين المقنعين المؤيدين للانفصال بيضا ومسحوقا ملونا عليهم، مما أثار سحبا داكنة من الغبار في الشوارع التي غالبا ما يرتادها السياح.

ورددت جماعات مؤيدة للانفصال هتافات مثل: “لن ننسى، لن نصفح”، وواجهت محتجين مؤيدين للسلطة المركزية في مدريد الذين هتفوا “تحيا إسبانيا”.
ولا تزال التوترات شديدة في المنطقة بعد عام من الاستفتاء الذي أجري في الأول من أكتوبر الماضي، والذي اعتبرته مدريد غير قانوني لكن الانفصاليين في كتالونيا احتفلوا به.

وأكد زعيم الإقليم كيم تورا عزمه إطلاق حملة جديدة لانفصال الإقليم عن إسبانيا، رافضاً بذلك عرضاً من الحكومة المركزية في مدريد لإجراء استفتاء على حكم ذاتي أكبر لا يرقى إلى الانفصال.

وأدى تورا اليمين الدستورية زعيماً للإقليم في مايو، ليحل محل كارلوس بودجمون الذي فر إلى بروكسل العام الماضي، بعدما عزلته مدريد من منصبه.

وأبدى رئيس الوزراء الإسباني الجديد بيدرو سانتشيز، المنتمي للحزب الاشتراكي، موقفاً أكثر ليناً تجاه كتالونيا منذ توليه السلطة خلفاً لماريانو راخوي المنتمي للمحافظين، لكن تورا لم يبدِ أي مؤشر على التخلي عن مطلبه بإجراء استفتاء على الانفصال التام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا